Loading...

بماذا تدرك صلاة الجماعة؟

منذ وقت طويل وانا اريد البحث في هذا الموضوع وتأصيله ولكن افة الكسل لا تزال تلاحقني .
بالأمس ، دخلت المسجد صلاة المغرب ، وكان الإمام قد رفع من الركوع للركعة الثالثة ، اي ان الركعة فاتتني ، دخلت المسجد وكان فيه رجل ملتحي واقف في زاوية المسجد وحاشر له اثنين بنقاليين معاه ، واشار الي بهدوء ان انظم اليهم لننتظر إنتهاء الإمام وتكوين جماعة جديدة ، انا تجاهلت اشارته واسرعت بالمشي لإدراك ( الجماعة) فرفع صوته الرجل ينادي ( يا محمد) بشكل مزعج حتى لسكون المسجد ، استغربت منه ، وحدجته ( حلوه حدجته صح) بنظره تحمل الكثير من المعاني ,ولحقت بالجماعة .

رجعت للبيت ، واسرعت لكتاب اشتريته من سنتين ، فقه العبادات تأليف الشيخ عبدالرحمن الجزيري ، بحثت في كتاب الصلاة ، تحت عنوان ما تدرك به الجماعة ووجدت ما يلي :

تدرك الجماعة اذا شارك المأموم إمامه في جزء من صلاته ، ولو آخر القعدة الأخيرة قبل السلام ، فلو كبر قبل سلام امامه فقد ادرك الجماعة ، ولو لم يقعد معه ، وهذا الحكم متفق عليه بين الحنفية والحنابلة والشافعية . اما المالكية فيقولون بأن فضل الجماعة لا يدرك الا بإدراك ركعة او اكثر .

وبذلك اظن ان الأمر اصبح اكثر وضوحاً لي ، وسأبدأ بالهجوم اذا تكرر موقف كهذا …

You might also like

Comments (6)

  • ابو المعتصم 15 سنة ago Reply

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فقد اختلف أهل العلم فيمن أدرك مع الإمام أقل من ركعة، هل يكون مدركاً لفضيلة الجماعة أم لا. فالمشهور من مذهب الإمام الشافعي، أنه يدركها ما لم يسلم الإمام، ونص الحنابلة كذلك أن من كبر تكبيرة الإحرام قبل تسليمة الإمام الأولى، فقد أدرك الجماعة ولو لم يجلس، لأنه أدرك جزءا من صلاة الإمام فأشبه ما لو أدرك ركعة، ومستند هذا المذهب عموم قوله صلى الله عليه وسلم: “.. فما أدركتم فصلوا ومافاتكم فأتموا”. رواه أبو داود وأصله في الصحيح. لكن إن كانت هناك جماعة أخرى حاضرة تنتظر تسليم الإمام، ورأيت أن تدخل معهم، فإن بعض أهل العلم رجحوا الانتظار والدخول معهم، ولعل هذا أولى، لأن إدراك الجماعة الثانية محقق وإدراك الأولى مختلف فيه، ولأن إدراك الصلاة في جماعة من أولها أفضل من إدراك جزء منها. والله أعلم.

  • ابو المعتصم 15 سنة ago Reply

    وسواء كان الحق معه او معك

    فلست في حاجة للهجوم

    خصوصا في بيت الله عز وجل

    ولك حبي

  • T A H A 15 سنة ago Reply

    أشكر لك هذه التدوينة التي لامست وترًا حساسًا..

    ما أكثر المواقف التي شابهت موقفك لكن في حالتي لا يكون من عجوز حشر بنقاليين .. بل من رجال وشيوخ لا أستطيع أن(أحدجه) بنظرة كما فعلت..

    شكرًا مرة أخرى وتقبل مروري ..

    NiceBoy

  • عونيــ 15 سنة ago Reply

    جزاك الله خيرا. تعقيبا على كلام الأخ أبو المعتصم، مثل هذه الفرعيات لا يجب أن تجعلنا نهاجم بعضنا، و للأسف هذا ما هو حاصل في بلداننا.

    أعتقد أن صوت الأخ الذي رفع صوته بطريقة مزعجة هو نوع من الهجوم. بإمكانك أن تحاوره أو تتجاهله، و في كلا الحالتين لا يحق له أن يرفع صوته بهذا الشكل.

  • iphone 15 سنة ago Reply

    اهلا وسهلا

    شكرا عالموضوع
    هذا رد تجريبي من الايفون
    (:

  • باب البحر 15 سنة ago Reply

    جزاكم الله خيرا

    أفادتني التدوينة . و كذلك التعليق.

Leave a Reply