Loading...

التنين الصيني يبهر الجميع

لم اجد مناسبة تستحق الرجوع للتدوين خلال الايام القليلة الماضية ، ويوم امس ، وجدت الحدث ، الالعاب الأولومبية ، هذا المحفل العالمي الذي يتكرر كل اربع سنوات ، ها هو يطل علينا من جديد ، ولكنه سيكون محتلف لأنه ( صنع في الصين ).

في حفل الافتتاح امس والذي استمر لحوالي اربع ساعات ، فاتني منه الكثير ، ولكن ما رأيته كان مبهر وفخم الى درجة كبيرة. كان كل شيء له معنى ، ورافق ذلك اخراج تلفزيوني عالي المستوى .

من خلال ما رأيته امس ، وما قرأته اليوم على النت كردة فعل ، اظن ان الصينيوون وجدوا الفرصة المناسبة ليقولوا كلمتهم من جديد ، ليس على المستوى الرياضي فحسب ، فمهرجان امس في ظني هو سياسي اقتصادي تاريخي  يتستر بعباءة الرياضة. كيف لا وقد رأينا وقرأنا ان اكثر من ٨٠ شخصية سياسية عالمية حضرت ، وفي مقدمتهم الرئيس الامريكي بوش ، وان حجم ما انفقته الصين على الاولومبياد اكثر من ٥٢ مليار دولار ، وهو حوالي ثلاثة اضعاف المبلغ الذي تم صرفه في اخر اولومبياد في اثينا ، كذلك شاهدنا الكم البشري الهائل والعدد الضخم من المشاركين ، وكأنها تعكس الطاقة البشرية الصينية التي تحولت في العقد الاخير من حمل يثقل كاهل الاقتصاد الصيني الى سواعد ترفع اقتصاد البلد .

العرض التاريخي والتسلسل الحضاري كان حاضرا في اللوحات وفي طريق الحرير الذي ركض عليه العداء الصيني في الهواء وهو معلق ليوقد الشعلة الأولومبية ، ويعلن البداية لأكثر من اولومبياد.

اظن ان عبارة Made in China ستصبح ماركة عالمية ترافقها ( الجودة والتفوق ) . ويبدو ان التوهج الاقتصادي الذي تعيشه الصين في هذه الفترة ، وما يرافقه من كساد وركود اوربي امريكي ياباني ، ينذر بالكثير في الزمن القادم ، فهل تكون الرأسمالية الصينية ( المقلدة)  هي نهاية هيمنة الطاووس الأمريكي .

نسيت ان اذكر لكم الموقع الرسمي للألعاب الأولومبية ، وقد اعجبني فيهم احترامهم لنا كعرب ، ليضعوا اللغة العربية من بين ٦ لغات في الموقع .

You might also like

Comments (7)

  • weeknds 16 سنة ago Reply

    أشكرك على هذا التحليل الرائع
    في الحقيقه احس بالندم الشديييييد لعدم مشاهدتي له

  • Anwar 16 سنة ago Reply

    اهلا عزيزي weeknds

    اتوقع اغلب فقرات المهرجان تلاقيها عاليوتيوب ، وبرضو تقدر توف الموقع الرسمي للؤلومبياد .

  • Golden Touches 16 سنة ago Reply

    الزميل الصديق الأخ أنور …

    بعد عودتي من إجازتي السنوية اللي قضيتها في أرجاء النمسا، كان لمدونتك نصيب في متابعتي خلال الساعات الأولى من وصولي إلى أرض الوطن بعد إنقطاع دام مايقارب الأسبوعين لضروف السفر.
    بصراحة أنا تابعت الحفل أثناء تواجدي في زيلامسي وأنبهرت بالإبداع في الإعداد والتنظيم والشغل كله.
    سوف يتعب التنين الصيني من سيقوم بعمل الدورة القادمة من الألعاب الأولمبية ولننتظر عام 2010 لنرى كيف يكون الحدث

  • Anwar 16 سنة ago Reply

    اهلا وسهلا عزيزي ابودانة
    واهلا بعودتك واتمنى ان تكون استمتعت برحلتك الى ارض النمسا …
    من المؤكد انك استمتعت بالمناضر الخلابة في القرية الصغيرة النائمة بين البحيرة والجبال ، واتمنى ان تسرد لنا تفاصيل رحلتك وتوافينا بالصور وتنشدنا الحان (موزارت) النمساوية،،
    صحيح ان لندن ستتعب كثيرا اذا ارادت مجاراة بكين في عام 2012 وسنرى ان احيانا الله

    تحياتي ، وشكرا على اهتمامك بمدونتي

  • Golden Touches 16 سنة ago Reply

    المعذرة أخي أنور … أخطأت في كتابتي للتاريخ القادم للبطولة.

    أما من ناحية الرحلة الى النمسا … فأبشر بسرد التفاصيل وعرض ما أستطيع عرضه من الصور الي ماني عارف كم عددها بس أكيد رح يكون لك السبق في الموضوع

    سلام

  • حسن 16 سنة ago Reply

    الصين قادمة بسرعة الضوء

    احتلوا ماليزيا وسنغفورا والان استراليا (احتلال بشري)

    بل احتلوا العالم اجمع بمنتجاتهم…

    كل شيء صنع في الصين 🙁

    المشكلة الكبرى ان العالم سيعاني كثيرا لو اصبحت القيادة بأيديهم فلا توجد لديهم اي قيم ولا يعترفون بغير المصلحة الآنية…

    بحكم اهتمامي بالبحث في هذه الايام

    لا يمكن ان تثق ببحث صيني فهم يقررون النتائج سلفا ثم يفبركون من البيانات ما يؤيد تلك النتائج…

    في مجال البرمجيات يتفنون في كسر الشفرات دون ان يكلفوا انفسهم عمل شيء….

    و
    و
    و

    القائمة تطول

  • Anwar 16 سنة ago Reply

    اهلا يا دكتور

    اتفق معك وكذلك اختلف ، فالصين الشيوعية او صين ( ماو) بدلت ثوبها ، واصبحت رأسمالية بامتياز ، وستعرف كيف تلعب لعبة الغرب ، فلا اظن ان الغرب في بداياته كانو نزيهين ومحايدين او حتى اصحاب مبادىء او اي شيء اخر ، اما الان ، وبعد ان اصبحت امريكا هي القوة الاوحد اقتصاديا وعسكريا وثقافيا ، فمن الطبيعي ان تلبس ثوب المثالية وان تسن قوانين في ابسط الامور ، ونبقى نحن وبقية الشعوب تابعين للعم ( الامريكي) ، ولكن ، عندما يصبح التنين الصيني هو الامبراطور الجديد ، فستجده هو بدوره يسن قوانين ويلعب دور ( المعلم الكبير كما في القهاوي المصرية) وبعدها تأتي المثاليات المزعومة ، في وجهة نظري المتواضعة ، ما يفعله الصينيوون الان ، هو زعزعة الاحتكار الصناعي المتمثل في امريكا واليابان ، وبالتالي اضعافهم اقتصادياً ، من خلال معايرهم هم ، يعني ، احلال ، اما ما انت متخوف منه ، وهو البحوث والامانة والبحث عن التطور من اجل خدمة البشرية ، فهذي امرها هين اذا صارت الصين هي القوة المتفردة ، واذكر كتابك اللي اهديتني ، لتوماس فريدمان ( العالم المسطح) ، يعرض بحديث من هذا القبيل …
    خلاصة القول ، في السابق كانت الصين تبحث عن موطيء قدم في السوق العالمي ، وبالتالي اتبعت اساليبها الرخيصة كما اشرت ، ولكن اظن انه عندما تصبح هي ( السوق العالمي) فلابد ان تلبس طربوش الباشوات ، وتدخن السيجار الكوبي .
    والى ذلك الحين ، نبقى نحن التابعين ، ونردد كما يقول اخواننا في الحجاز ( من تزوج امنا ، عمنا )

Leave a Reply